متى يستجاب الدعاء ؟؟ أوقات استجابة الدعاء


                                         بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
متى يستجاب الدعاء ؟؟ أوقات استجابة الدعاء - متى يستجاب الدعاء أجمل الادعية المكتوبة - ادعية من القلب - اجمل الادعية الاسلامية 2014 - ادعية - دعاء - دعاء جميل - اجمل الادعية المكتوبة - ادعية اسلامية - مكتوبة - اجمل الادعية للقلب - ادعية الصباح - ادعية الجمعة - ادعية الفجر - دعاء يريح القلب - دعاء يزيل الهم والغم - متى يستجاب الدعاء - اوقات استجابة الدعاء - الدعاء في جوف الليل - دعاء رائع - ادعية للفيس بوك 2015 - فتاوى - متى يستجاب الدعاء - مسجات وادعية عن يوم القيامة - الدعاء في جوف الليل - وقت السحر ووقت نزول الالهي فانة سبحاته من يدعوني فاستجيب له من يسالني فاعطيه من يستغفرني فاغفر له - دبر الصلوات المكتوبة قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم اي الدعاء اسمع؟؟ جوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات - ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر الصلاة فهو قبل السلام وما ورد من الذكر مقيداً بدبر الصلاة ، فهو بعد الصلاة ؛ لقوله تعالى : " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم - دعاء رائع للتخلص من الهموم والذنوب - اللهم أني استودعك نفسي واستودعك قلبي اللهم اجعل لنا هذا اليوم دعوة لا ترد - اجمل الادعية المستجابة - ادعية القلب المستجابة - دعاء خاشع جداً - دعاء جميل جداً للقلوب المنكسرة - اجمل واروع الادعية الاسلامية 2015 لن تجدها إلى هنا - صور الادعية الاسلامية جميلة جداً - اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك - دعاء رائع - دعاء جميل - دعاء خاشع - ادعية اذكار - ادعية المسلم - 100 دعاء ماثور عن النبي صلى الله عليه وسلم - ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم - ادعية ماثورة - ادعية للميت - ادعية للمسلمين - 100 دعاء رائع - ادعية اسلامية رائعة جداً -- أقرا أيضاً:- - مسجات وادعية عن الوتر وقيام الليل وصلاة الفجر ( وتر - وفجر ) - اجمل الادعية من القرآن الكريم - ادعية من القرآن الكريم - 100 دعاء قصير للميت - مجموعة ادعية للميت - الدعاء للميت - 100 مائة دعوة مأثورة لسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم - أدب الدعاء في الهدي النبوي - بين الأذان والإقامة فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة) رواه أبو داود (521) والترمذي (212) وانظر صحيح الجامع (240).عند النداء للصلوات المكتوبة وعند التحام الصفوف في المعركة - كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً : " ثنتان لا تردان ، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً " رواه أبو داود وهو صحيح انظر صحيح الجامع (3079 ) 5. عند نزول الغيث كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع (3078 ). 6. في ساعة من الليل كما قال عليه الصلاة والسلام :" إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة" رواه مسلم ( 757). 7. ساعة يوم الجمعة فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها . رواه البخاري (935) ومسلم (852). - أقرا أيضاً:- - مسجات وادعية عن الوتر وقيام الليل وصلاة الفجر ( وتر - وفجر ) - اجمل الادعية من القرآن الكريم - ادعية من القرآن الكريم - 100 دعاء قصير للميت - مجموعة ادعية للميت - الدعاء للميت - 100 مائة دعوة مأثورة لسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم - أدب الدعاء في الهدي النبوي
متى يستجاب الدعاء ؟؟ أوقات استجابة الدعاء

متى يستجاب الدعاء ؟؟ أوقات استجابة الدعاء

1. الدعاء في جوف الليل :

وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول : " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له" رواه البخاري (1145)

2. دبر الصلوات المكتوبات

وفي حديث أبي أمامة " قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات" رواه الترمذي (3499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

وقد اختلف في دبر الصلوات - هل هو قبل السلام أو بعده ؟.

قال الشيخ ابن عثمين : " ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر الصلاة فهو قبل السلام وما ورد من الذكر مقيداً بدبر الصلاة ، فهو بعد الصلاة ؛ لقوله تعالى : " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم"

3. بين الأذان والإقامة

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة) رواه أبو داود (521) والترمذي (212) وانظر صحيح الجامع (240).

4. عند النداء للصلوات المكتوبة وعند التحام الصفوف في المعركة

كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً : " ثنتان لا تردان ، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً " رواه أبو داود وهو صحيح انظر صحيح الجامع (3079 )

5. عند نزول الغيث

كما في حديث سهل بن سعد مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم: ثنتان ما تردان : ( الدعاء عند النداء وتحت المطر ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع (3078 ).

6. في ساعة من الليل

كما قال عليه الصلاة والسلام :" إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة" رواه مسلم ( 757).

7. ساعة يوم الجمعة

فقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه ) وأشار بيده يقللها . رواه البخاري (935) ومسلم (852).


انشرها بين اصدقائك وفي كل مكان لتكن لك صدقة جارية
لايسمح بنقلها إلى بذكر المصدر
وتذكر الدال على الخير كفاعله

هل أعجبك الموضوع؟ شارك! ↓